حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
19 - صبغة الله (2)

وقفات مع صفات العبد وكيف يكون سليم القلب مصطبغ بالرضا، راضيا بحسن اختيار الله له، حمل كله ومؤنته عن الناس وكف أذاه عنهم وصفه الصدق لا يعاتب ولا يخاصم، رفع له علم فشمر له فهو مع الله ولله وبالله.

بحر رمضان ١٤٤٤
04 - كيف النجاة | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ | استنباط المزيد من الفوائد من حديث الاعرابي ووقفة مع قوله لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما قسم له شيء من الغنائم : ما لهذا تبعتك . فماذا تريد أنت؟

مختارات من الخطب

علامات الساعة الكبرى - ٢

بيان أخطر ثلاث آفات في هذا الزمان وسبب تفشيها ومن ذلك الخوف من غير الله. ثم استكمال الحديث عن علامات الساعة الكبرى، الدخان وثلاث خسوفات خسوف في أرض المشرق وخسوف في أرض المغرب وخسوف في جزيرة العرب ثم النار التي تأخذ الناس الى أرض المحشر. ثم ذكر خمس أسباب لزيادة الإيمان حتى تقوى القلوب وتثبت على الحق.

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

التفسير - بصائر للمسلم
مدارج السالكين
42 - الصبر على البلاء | من ..

يعيش المسلم أفضل أيامه في البلاء إذا رضي وأقبل بقلبه إلى الله . ويبتلى المرء على قدر دينه ، فإذا ابتليت بشكل كبير فاعلم أن دينك جيد . والإنسان من جهله يطلب التلذذ بالنعمة ولو علم لكان بالبلاء أكثر تلذذا من العافية . في منزلة البرق : يستعظم المرء القليل من العطاء ، ويستقل فيها الكثير من الإعياء ، ويستحلي فيها المر من القضاء . فانه ما ابتلاك إلا ليعافيك . فاصبر فان الله جل جلاله مدح الله الصبر وأهله في ١٢٠ آية ، وعقبى الصبر دائما خير . الصبر مر في البداية ولكن يحليه الصبر لله .. لأن الله بيده عواقب الأمور . ومقام الصبر هو مقام الأكابر . ومنه صبر الكرام .. صبر الاختيار ، والإخلاص ، ورضا ، بدون تعبيس . وهناك صبر اللئام .. هو استمساك في الظاهر وتألم وسخط في الباطن . وجزاء الصبر سلامة الباطن والسعادة ورضا الله . ان الله عز وجل يحبك عندما يراك ويرى ما بك ويراك على ما يحبه . والصبر أصعب التكاليف .. الصبر على القضاء .. والأفضل .. الرضا عن القضاء . البلاء النفسي قد يكون أصعب من البلاء البدني .. يتحير العقل من حكمة القضاء .. ويجادل إبليس .. وهو الأخطر . فكيف أصبر ؟ الصبر على البلاء ينشأ من أسباب عديدة : شهود جزاءها وثوابها . وشهود تكفيرها للسيئات ومحوها لها . وإما أن لك ذنبا كبيرا لا يكفر إلا بهذا .. أو درجة عالية عند الله لن تبلغها إلا بهذا .. بالصبر والاحتساب . وشهود القدر السابق الجاري بها .. وانها مقدرة . وشهوده حق الله عليه في هذه البلوى .. تتفكر ماذا يريده الله منك .. ما مراد الله منك . وشهود ترتبها عليه بذنبه . وان يعلم ان الله قد ارتضاها له وقسمها . وان يعلم ان الله لا يريد ان يهلكه . وان يعلم انها دواء نافع ساقه اليه الطبيب العليم . وان في عقبة الدواء من الشفاء وزوال الألم ما لم يحصل بدونه . وان يعلم انها لتمتحن صبره . وان يعلم ان من رضي نال الرضا .

السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

العقيدة الطحاوية
127 - الكفر ونواقض الإسلام (ال ..

قال المصنف رحمه الله قوله: (ولا يخرج العبد من الإيمان إلا بجحود ما أدخله فيه) الكفر والتكفير حكم شرعي والدعاة وطلبة العلم ليسوا قضاه يحكمون على الناس ، والحكم بذلك إنما يكون لمقتضى شرعي يترتب عليه وذلك للعلماء المتخصصين وأهل الولاية الشرعية من الفقهاء

مختصر منهاج القاصدين
05 - فصل في آداب المعلم والمت ..

مختصر منهاج القاصدين

مجالس التحديث

رسائل الواتساب