حلقات وبرامج

من هنا نبدأ ١٤٤٣ هـ
21 - الإخلاص

مقام الإخلاص وكيفية تحقيقه، والنجاة من تلبيس الشيطان، والانطلاق. والتخلص من آفة رؤية العمل، وعدم المن على الله تعالى به او استكثاره، وخطر الرضا عن النفس والعمل.

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
06 - القرآن هدى وشفاء

وكيف يكون القرآن لك هدى وشفاء. كيف تختلف طريقة قراءة القرآن بحسب النيات لثلاث طرق منها قراءة التعلم قراءة تحصيل الأجر. وذكر هذه الأمة بالقرآن، وذكرك أنت. والقضية الأساسية في التعامل مع النعم.

مختارات من الخطب

ما السر ؟

سؤال : ماالفرق بيننا وبين الصحابة ؟ حين رايت في هذه الايام مصارعة الاخوه واهل الدين واهل الالتزام في الفتن اذا لمع بارق خوف تضطرب قلوبهم . تحت لمعان السيوف وتحت لمعان الذهب ايضا . تضطرب قلوبهم عن الخوف وعند الطرف . فتسألت : ماالفرق بيننا وبين الصحابة ؟

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مجالس التحديث
السيرة النبوية
05 - معجزات النبي صلى الله عل ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مدارج السالكين
38 - الصدق ، نور العقل ووظا ..

كيف حالكم مع الله ، كيف حال قلوبكم ، سنظل نسأل هذا السؤال ونصف وما نعالج به قلوبنا . لأن السير إلى الله يكون بالقلوب لا بالأقدام .. فإذا سلم القلب وصح .. فإنه بإذن الله يصل إلى الله .. وإنما يسلم القلب بالصدق ، قال تعالى : ( .. إلا من أتى بقلب سليم ) ، وقال عز وجل : ( .. يوم ينفع الصادقين صدقهم ) .. فالصدق يجعل القلب سليم . والصدق ليس فقط صدق اللسان .. بل في الأصل هو الصدق مع الله .. صدق القلب .. هل ترضى أن تموت على هل حالتك التي أنت عليها ؟! إذا كان لا .. فهل عزمت على التغيير ؟! أي عاقل لا يرضى حاله ولم يبدأ التغيير ؟! . ثم كيفية صفاء النعم ( وسط البلاء ) ؟ ويكون أولا بنور العقل ، حسب قوته أو ضعفه . ووظيفة العقل أصلا لتفهم ماذا يريد منك الله ، لذلك من لا يفهم قلبه المراد منه فهو لا قلب له ، فالمعدوم شرعا كالمعدوم حسا . والذي يعمي العقل ويلغيه هو الهوى .. يقتل فيه الفهم . ووظيفة العقل في عناصر هي الفهم عن الله ورسوله ، والنظر في العواقب ، والتمييز بين القبيح والحسن ، والتدبر والتأمل والتفكر .. والانتفاع بهذا ، والتذكر والانتفاع بالعظة ، وأخذ الموعظة من تجارب الآخرين ، وقياس الأحوال على الأحوال . وفيها ضوابط الكلام عن الإعجاز العلمي ، فالخطر يكمن في أن المعلومة العلمية قد تكون مخطئة فلا يعتد بها . فنحن نؤمن بما جاء الله به ابتداءً دون الحاجة إلى دليل . ووقفة مع قضية فتنة النساء واستفحالها في هذا العصر ، والتداوي من مرض الزنا والعشق والنظر .

العقيدة الطحاوية
72 - عش القيامة

قال الله تبارك وتعالى: وَإِذَا ٱلۡأَرۡضُ مُدَّتۡ * وَأَلۡقَتۡ مَا فِیهَا وَتَخَلَّتۡ * وَأَذِنَتۡ لِرَبِّهَا وَحُقَّتۡ. وقال عز وجل: يوم يدعون إلى نار جهنم دعا. وصف التغيرات الكونية في الأرض والجبال والسموات عند قيام الساعة، ومشاهد البعث والنشور وأهوال القيامة.

مختصر منهاج القاصدين
02 - كتاب العلم وفضله (1)

مختصر منهاج القاصدين

التفسير - بصائر للمسلم

رسائل الواتساب