حلقات وبرامج

بحر رمضان ١٤٤٤
06 - ميلاد الارادة | اركب منا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
13 - فوائد من قصة سيدنا موسى

بغي الخلطاء بعضهم على بعض ومنة الله على بني إسرائيل وجحودهم وكفرهم بها، وعاقبة من اختار لنفسه على اختيار الله له. ووقفات مع قصة بقرة بني اسرائيل.

مختارات من الخطب

علامات الساعة الكبرى - ٢

بيان أخطر ثلاث آفات في هذا الزمان وسبب تفشيها ومن ذلك الخوف من غير الله. ثم استكمال الحديث عن علامات الساعة الكبرى، الدخان وثلاث خسوفات خسوف في أرض المشرق وخسوف في أرض المغرب وخسوف في جزيرة العرب ثم النار التي تأخذ الناس الى أرض المحشر. ثم ذكر خمس أسباب لزيادة الإيمان حتى تقوى القلوب وتثبت على الحق.

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مختصر منهاج القاصدين
05 - فصل في آداب المعلم والمت ..

مختصر منهاج القاصدين

مجالس التحديث
التفسير - بصائر للمسلم
العقيدة الطحاوية
78 - لا يسترقون ولا يتطيرون

قال الله المهيمن سبحانه: فاعبده وتوكل عليه. شرح قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في من يدخلون الجنة بغير حساب: هم الذين لا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون. وقال عمر بن العزيز رحمه الله: إنا لا نخرج بشمس ولا بقمر ولكن نخرج بالله الواحد القهار.

مدارج السالكين
96 - اتهام النفس | منزلة الفكر ..

حياتنا في هذه الدنيا حجة لنا أو علينا . فلو أنها حجة لنا ، فلابد أن نعتقد أن كل يوم نعيشه في هذه الحياة يمثل مرحلة من مراحل السير إلى الله ولابد أن نزداد فيه إيمانا ، ونقترب خطوة ، ونقطع فيه مرحلة . وانا فيها نكون في زيادة أو نقصان ، فمن لم يكن في زيادة فهو في نقصان ، ومن كان في نقصان فتراب الأرض خير له من ظاهرها . ان التفكر في معاني الأعمال والأحوال يحصل بثلاثة أشياء وهي العلم والفهم ، وإتهام النفس ، ومعرفة مواقع الغير . ان التعامل مع الله لا يحتاج إلى وسيط ، وهذا يجعلك تفهم اسم الله الواسع ، ومن ذلك أن كرمه يسع كل الخلق . فمن اراد الملذات التي لا تتكدر والنعيم الذي لا ينفد ففي معرفة الله وحبه . ولكن هذه المعرفة لا تنال بالراحة . ومن سوء الأدب مع الله أن تجعل له الفضلة من وقتك ، وإنما يجب أن تجعل له أفضل وقتك وسعيك وعملك . هذه المحاضرة عن الفكرة في معاني الأعمال والأحوال باتهام النفس والازراء بها، وثمرات ذلك وكيفية تحقيقه وما يعين عليه . فإن من يتهم نفسه لا يطاوعها . قال ابن الجوزي رحمه الله (ولم أجد أكثر تشتيتا للقلب من مطاوعة النفس في كل ما تطلبه) . فمن أخطر الأشياء أن تشتت قلبك وتمزقه . فلا تكن عبدا لنفسك ، بل أقم حاكمية الله عليها . والسبيل لاتهام النفس وازدراؤها بمعرفتها ومعرفة عيوبها ، وان تعلم ان التوفيق من الله جل جلاله ، وصحبة الصالحين ، والنظر إلى من هو أفضل منك في الدين ، والخوف من الله . ومن عرف نفسه وذمها وعرف حجمه وقدره أراح الناس من حماقاته وجهله ، ومن لم يفعل فإنه لن يرتقي ولن يحسن من نفسه ومن وضعه . وروى ابن القيم عن ابي مدين قوله : (وانك متى ما رضيت نفسك وعملك لله فاعلم انه عنك غير راض). وفي المحاضرة العديد من نماذج سلفنا الصالح رضي الله عنهم في ذمهم لأنفسهم واتهامهم لها .

السيرة النبوية
04 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

رسائل الواتساب