حلقات وبرامج

بحر رمضان ١٤٤٤
02 - قلب جديد | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ | رمضان كالبحر في اعماقه اللؤلؤ والمرحان ، وفي ظاهره السفن ، وبينهما السمك الطري . ولكن ينبغي ان تفهم ان النعمة ليست في البحر وانما في تسخيره .

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
20 - سيقول السفهاء من الناس

من هم السفهاء الذين وصفهم الله في الآية، هل فيك صفة من صفاتهم؟. فوائد جليلة من الآية ومعنى أن يكون العبد معوله على الله والإيمان بالقدر وعبودية العقل والتوكل على الله وحسن الظن به جل ثناؤه.

مختارات من الخطب

لا تعتذروا اليوم

قال الله تبارك وتعالى: وَلَىِٕن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءَایَـٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم. كيف تنتصر لرسول الله صلى الله عليه وسلم في نقاط خمس هي: الاستمرار والمداومة، والثبات والنمو والتطور، والتضحيات، والثبات على أخلاقه صلى الله عليه وسلم، واليقين.

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

التفسير - بصائر للمسلم
السيرة النبوية
03 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

العقيدة الطحاوية
65 - قراءة متن العقيدة الطحاو ..

قال الله عز وجل: إنا كل شيء خلقناه بقدر. قراءة في متن العقيدة الطحاوية مع بيان بعض الأصول في العقيدة في الله العظيم وفي رسوله محمد المجتبى صلى الله عليه وسلم وفي القرآن الكريم، وبالمحاضرة بيان اول ما خلق الله وأركان القدر.

مختصر منهاج القاصدين
08 - كتاب الطهارة وأسرارها وم ..

مختصر منهاج القاصدين

مدارج السالكين
92 - الفهم والعلم (الجزء الأ ..

الفكرة في معاني الأعمال باصطحاب العلم الشرعي، وضبطها وفق الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح . وأهمية العلم في معرفة هذه المعاني وأسرار العبادات والحكمة منها ، فهي تسهل على العبد سلوك الطريق إلى الله ، وتستقيم بثلاثة أشياء وهي استصحاب العلم والفهم ، وإتهام النفس ، ومعرفة مواقع الغير . ففهم معاني الاعمال والمراد منها واسرار العبادات في غاية الأهمية . ففي الصلاة مثلا فإن القيام للقنوت والركوع للتعظيم والسجود للذل ، فلو خلت الصلاة من هذه المعاني فكأنك خشبة على حائط . والفكرة في هذه المعاني تعرفك على الله وتسهل عليك السير إلى الله . وأخطر شيء في معاني الأعمال والاحوال هو الشطحات . وأفضل هذه الأحوال ما كان على علم ، إذ لابد للسائر إلى الله من قوة علمية وقوة عملية ويكون هناك توازن بينهما . فلو طغت القوة العلمية على القوة العملية كان ذلك من النفاق ، علم بلا عمل . واذا طغت القوة العملية على العلم أدى ذلك للوقوع في البدع بحيث يتم العمل بلا اتباع . فكل عمل تعمله بغير اقتداء فهو عيش النفس . وكل عمل تعمله باقتداء وإن كان عذابا فهو نعيم الدنيا والآخرة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا كما رأيتموني أصلي . سأل سائل فضيلة الشيخ بأنه يجد قلبه حين يصلي في البيت ، فقال له ان كنت تصلي لنفسك فصل في المكان الذي يعجبك وان كنت تصلي لله فصل حيث يريدك أن تصلي . ومما يعين على العمل والاتباع حب الله وإخلاص العمل له . فان مصانعة وجه واحد أسهل من مصانعة وجوه كثيرة . فأنك ان ترضي الله عز وجل أسهل من أن ترضي الناس كلهم وشهواتك . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله تعالى يرضى من احدكم ان يأكل الأكلة فيحمده عليها او يشرب الشربة فيحمده عليها أو كما قال صلى الله عليه وسلم .

مجالس التحديث

رسائل الواتساب