حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
8- الحزن والفقر

أنواع الفقر والحزن المذموم. وبركة الفاتحة ووقفات مع الدعاء فيها وطلب الهداية إلى الصراط المستقيم. وفضل سورة البقرة وما هي التقوى.

بحر رمضان ١٤٤٤
01 - لماذا نستعد لرمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ - وقفة مع الأحداث بعد جائحة كرونا وحاجتنا للتقرب إلى الله وان نتضرع اليه بالدعاء.

مختارات من الخطب

الاصطفاء

أخي... ما وظيفتك... عند الله؟ ماذا تعمل عند الله؟إنها قضية إصطفاءقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ.. مسجد : العزيز بالله

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مختصر منهاج القاصدين
02 - كتاب العلم وفضله (1)

مختصر منهاج القاصدين

العقيدة الطحاوية
28 - حكمة الله تعالى من خلق إب ..

بيان بعض الحكم من خلق إبليس لعنه الله ومنها ظهور أسمائه الدالة على قهره وبطشه وحلمه وعفوه وحصول العبوديات المتنوعة مثل الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وكيف يكون العبد بالله معصوما في أربعة عناصر.

السيرة النبوية
03 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مجالس التحديث
التفسير - بصائر للمسلم
مدارج السالكين
72 - تابع آفة الكبر | منزلة ا ..

دخول الجنة سهل ، كأن تتوضأ كما يتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم تقول الذكر الذي به تفتح لك به أبواب الجنة الثمانية . ولكن الصعوبة تكمن في أنفسنا ، فهي تستولي على العمل الصالح وتستأثر به وتحول بينه والوصول إلى الله تعالى فترائي به ، وتعجب به ، وتتكبر به ، فالنفس تريد العاجلة والدنيا والشهوات . قال ابن الجوزي رحمه الله النفس حية تسعى ما دامت حية تسعى . وكما يختلف الناس اختلافا شديدا في تركيباتهم البنيوية ، فالبصمات النفسية أكبر اختلافا وتعقيدا . ان المتكبر يظن نفسه أكبر وأعلى وأفضل من غيره ، ولو نظر حوله لعرف قدر نفسه ، فلو كنت تظن أنك ذكيا فانظر إلى أذكياء العالم كالإمام الشافعي والإمام الجويني رحمهما الله فستتجلى لك الحقيقة أنك لست بشيء . وأول درجات الكبر : أن يكون في القلب والصدر ، وأكثر البشر هكذا . ثم تظهر أفعال الكبر ، مثل السير ، فينبغي ان تعلم كيف تمشي كعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا . والمتكبر يظن المقدرة في نفسه على فعل أشياء لا يفعلها غيره ، ويتضح الكبر في لحظات الظفر والنشوة ، ويكون أحياناً في ابتسامة صفراء . أما عباد الله الصالحين فيعلمون أن التوفيق والسداد مجرد رحمة وفضل من الله تعالى ، كما يتبين ذلك في قصة استجلاب عرش ملكة سبأ في طرفة عين لسيدنا سليمان عليه السلام . وكذلك في قصة بناء سد يأجوج ومأجوج ، فإن قوته وعلوه لم تحجب ذو القرنين عن عظمة الله سبحانه وعن قوته وجبروته جل جلاله وأنه قادر بكن أن ينسفه ويجعله دكاء . أما العقوبات التي تقع على المتكبر في الدنيا فهي الصرف عن الحق ، فالمتكبر لا يقبل الحق ، بخلاف الصالحين الذين حالهم كما قال تعالى : وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق . والمتكبر قلبه منكر ، يرى لكل فعل وقول تفسيرا لخلاف ما هو عليه في الظاهر ، لا يعجبه شيء ، معذب بكل ما حوله . ومن عقوبات المتكبر أيضاً الإصرار على الخطأ .

رسائل الواتساب