الإمامة في الدين وإمامة سيدنا إبراهيم، وأمر الله عز وجل له ولابنه إسماعيل عليهما السلام بتطهير البيت الحرام. ووصية يعقوب عليه السلام لما جاءته الوفاة لأبنائه.
ها هو رمضان اتي ثم مر .. بعد ان صمت وقمت.. بعد اعتكفت او اعتمرت.. بعد ان تلوت القرآن وتصدقت .. ايا اهل الاسلام ماذا فعل رمضان في قلوبكم؟ .. مسجد: الجمعية الشرعية بالمنصورة
قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.
محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.
قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة
الصبر هو من الأمور المعينة على السمع والطاعة ، فإننا نفتقد في هذا الزمن ( السمع والطاعة ) . وتكمن أهمية الصبر في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله ومن يتصبر يصبره الله وما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر . فالنبي صلى الله عليه وسلم سمى الصبر عطاءً ، يعطه الله تعالى ويمنعه . الصبر مجاهدة الإحباط . والصبر نعيم وصاحب لا يُمَل ، وهو السبيل للثبات . فكيف يتأتى الصبر على الطاعات في نقاط منها حب الله ، وهو أهم شيء ، فهذا يجعلك تصبر له ، من يحب يصبر لحبيبه . والاستعانة بالله ، فإن الاحساس بالفشل هو الفشل نفسه ، والتخلص منه يكون بالاستعانة بالله . وحضور القلب بالطاعة والتلذذ والاستمتاع بها . وهنا ينبغي التنبيه لخطر ان تكون النية من العبادة لمجرد الحصول على حلاوة العبادات ، فإنها حلاوة مسمومة ، فينبغي أن نتعبد لكي تصل الى الله تعالى ، هذه هي النية الصحيحة ، ثم اذا جاءت الحلاوة بعد ذلك فلا حرج من الاستمتاع بها . وتلوين الطاعات وتجديدها فالنفس ملولة . وعلاج الكسل يكون بالضغط عليها ، وأن يكون لك هدف . فآفة النوم أنه يجر إلى مزيد من النوم ، وكذلك الكسل يجلب المزيد من الكسل . ويتأتى الصبر بمطالعة الأجر والثواب والخوف من العقاب . وتخويف النفس من ضياع هذه اللحظات . وصحبة الصالحين ومنافستهم . وفيها كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم حقق مقامات الصبر كلها .
قال المصنف رحمه الله قوله: (ولا يخرج العبد من الإيمان إلا بجحود ما أدخله فيه) ويشير الشيخ إلى نواقض الإسلام ومنها (النفاق) وهناك نفاق عملي لا يخرج من الملة، ونفاق اعتقادي يخرج من الملة