حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
26 - البر

البداية بعيدا عن الشكليات والمظاهر؟، في وقفة مع آية البر التي جمعت الدين كله وما تحمل من معان وأسرار، وأهمية الإنفاق والصدقات.

بحر رمضان ١٤٤٤
01 - لماذا نستعد لرمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ - وقفة مع الأحداث بعد جائحة كرونا وحاجتنا للتقرب إلى الله وان نتضرع اليه بالدعاء.

مختارات من الخطب

فيما يختصم الملأ الأعلى

فيم يتحدث الناس؟ ما شغلهم الشاغل؟ فيم يختصم الناس؟ أين الله في حياة الناس؟ لابد لنا من وقفة.... وفيم يختصم الملأ الأعلى

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مجالس التحديث
مختصر منهاج القاصدين
08 - كتاب الطهارة وأسرارها وم ..

مختصر منهاج القاصدين

مدارج السالكين
8 - المنزلة الأولى | منز ..

منزل اليقظة أول منازل السائرين في فلك إياك نعبد وإياك نستعين فأول منازل العبودية (اليقظة) وهي انزعاج القلب لروعة الانتباه من رقدة الغافلين وما أعظم قدرها وخطرها وما أشد إعانتها على السلوك! فمن أحس بها فقد أحس والله بالفلاح وإلا فهو في سكرات الغفلة فإذا انتبه شمر لله بهمته إلى السفر إلى منازله الأولى . والمتيقظ هو من يشعر ان مرور اللحظات يقربه للمصير ، ويحتسب النومة مثل القومة . والغافلون كالأنعام بل هم أضل ، يأكلون ويتمتعون منغمسون في الدنيا .. فالفرق بين المرء وبين الدابة هي الامانة التي يحملها والعلاقة مع الله . فمن ينغمس في الدنيا يمل .. ومن لهم حال مع الله لا يملون فهم في علاقة مع الله .. وخطر الغفلة أنها سبب في نزع الإيمان من القلب وقد لا يشعر الإنسان بذلك . ومن قواعد وأصول السير إلى الله أن من مشى الى الله ١٠٠٠ سنة وخسر لحظة .. فقد خسر في اللحظة اكثر مما كسبه في الألف سنة .. فعلى الجميع العمل بلا كلل ولا ملل ، فالنبي صلى الله عليه وسلم وهو من هو / يتوب ويستغفر ٧٠ – ١٠٠ مرة .. قال ابن الجوزي في صيد الخاطر ( اختيار الحق لهذا الشخص ) / هو السبب في توبة من يتوب .. والهداية بيد الله وحده + ولكن تحتاج إلى سعي ( مثل الرزق تماما ) .. الهداية رزق وقدر .. وممكنة لكل مسلم مهما كان فجوره .. فيجب ان تعتز ان الله سخر ودبر لك ان يهديك .. ولَو علمت كيف هداك لذاب قلبا حبا لله .. اذ يدبر لك من سنين سبب هدايتك .. وأن تعلم أن الله اذا ارادك لأمر هيأك له . ولليقظة عدة أسباب منها أنها قد تأتي بفكرة بالعقل ، مثل فكرة الموت والقبر والحساب ، وتكون لسبب ظاهر . عندما يقال من ربك ستقول ربك في الدنيا . ومن الناس : منهم من يغلبه هواه / يتقهقر ، حجة عليه .. معذب لا راحة الجاهلين ولا لذة العارفين . ومنهم من واقف في مقام المجاهدة . ومنهم من يقهر عدوه . ومن الصفوة منذ استيقظوا ما ناموا ...

السيرة النبوية
03 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

العقيدة الطحاوية
50 - لله في أهل طاعته ومعصيته ..

قال الله عز وجل: وَمَاۤ ءَاتَىٰكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَىٰكُمۡ عَنۡهُ فَٱنتَهُوا. قراءة في متن العقيدة الطحاوية الى الفقرة الثالثة والستين ثم وقفة مع قول المصنف رحمه الله: ونرجوا للمحسنين من المؤمنين أن يعفو الله عنهم ويدخلهم الجنة برحمته ولا نأمن عليهم ولا نشهد لهم بالجنة.

التفسير - بصائر للمسلم

رسائل الواتساب