حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
18 - صبغة الله (1)

قصة سيدنا كعب بن مالك رضي الله عنه وكيف أعانه الله على الثبات. ثم وقفة مع قول الله جل ثناؤه : صبغة الله، وما تحمل من معان عظيمة.

من هنا نبدأ ١٤٤٣ هـ
08 - القومة لله

ما زلنا على باب الله مقيمين نرجوا لقاءه. كيف اتوب، وأول انطلاقة للتوبة، وأشكال من يتبع هواه، وسبيل النجاة منه. وفرح الله بتوبة العبد، وحديث من أرجى الأحاديث. واستنباط الفوائد من قوله تعالى تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض.

مختارات من الخطب

اسم الله الرحيم

بيان عظمة الإسلام في شأن التواصل الأسري والمجتمعي، وبر الوالدين وصلة الرحم. ثم ذكر خطورة العقوق وقطيعة الرحم والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وفوائد الصلة من سعة في الرزق وبركة في العمر ونور في الوجه وغير ذلك.

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مدارج السالكين
58 - تابع معرفة الزيادة والنق ..

إلى متى سيظل الإنسان في مجاهدة وعناء ، تارة يطير في السماء إيمانيا ، وتارة يزحف على الأرض ؟ والاجابة : إلى أن يموت . يموت وهو يجاهد ويعاني . ووقفة مع حقيقة البلاء ، فالبلاء الحقيقي هو في الدين بدليل حديث الأعمى والأقرع والأبرص . ثم ، مراجعة منزلة اليقظة ، ومعرفة الزيادة والنقصان من الأيام من خلال الرحلة في طلب العلم . وبعض المواقف من سير السلف الصالح عليهم الرضوان في تحصيلهم للعلم وأهمية العمل به . ودروس من حياة السلف عن قراءة الكتب ومدارستها عشرات المرات ، وما يستفاد من ذلك في معرفة مدى تقديرهم لقيمة الوقت واستغلاله . ولن يعرف الانسان قيمة الوقت والحياة الا بالعلم . وينبغي لطالب الآخرة ان يكون سريعا حرصا على الوقت . واعلم ان احد السلف قد قرأ كتاب صحيح البخاري آلاف المرات ، ومنهم من درس كتابا ألف مرة . فاخبرني اين ضاع وقتك ؟ لماذا لا تذكر الله كثيرا ، وتقرأ قرآن . استغل الوقت كما ينبغي ، فالنوم الكثير يجلب نوما أكثر . والنصيحة هي طلب العلم وقضاء العمر في ذلك بمزاحمة العلماء تحت ارجلهم لنتعلم من سمتهم قبل لفظهم . اقرأ كتاب مختصر صحيح البخاري للألباني ، ففيه تم حذف الاسانيد والمكرر . ان طريق العلم قد يجعلك تعاني الفقر ، ولا يطلب العلم براحة الجسم . ولابد من العمل به . فالأئمة الأربعة اشتهروا وانتشر علمهم لأنهم عملوا بالعلم ، لذلك نحتاج إلى بذل وجهد وصبر . وينصح فضيلة الشيخ حفظه الله بمكتبة تحتوي على كتب التفسير، السعدي وابن كثير والقاسمي او اضواء البيان مع القرطبي والطبري ، والسنن الستة بشروحها وكتب الفقه ، وحبذا لو وضعت أسطوانة شرح علي كل كتاب لتكون تركت لورثتك علما .

التفسير - بصائر للمسلم
مختصر منهاج القاصدين
03 - كتاب العلم وفضله (2)

مختصر منهاج القاصدين

السيرة النبوية
04 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مجالس التحديث
العقيدة الطحاوية
40 - الحب والبغض فى الله وأرك ..

الله تبارك وتعالى: وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یَتَّخِذُ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَندَادࣰا یُحِبُّونَهُمۡ كَحُبِّ ٱللَّهِۖ. كمال التوحيد وكمال المحبة في منزلة الخلة ثم نقلة الى الفقرة الثالثة والستين في متن العقيدة الطحاوية: ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة على المرسلين ونشهد أنهم كانوا على الحق المبين.

رسائل الواتساب