حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
10 - وقفات مع سورة البقرة

تدبر الآيات الدالة على دعاوى الإيمان، وأمراض القلوب وخطر الكذب عليها. وكيف يكون الإنسان فاسدا ومفسدا وهو لا يشعر، وكيف تمرض مفاهيمه ولا يدري. وأهمية اتباع المنهج السلفي.

من هنا نبدأ ١٤٤٣ هـ
09 - مقام الرغبة

١٤٤٣الرغبة لا تبقي من المجهود الا مبذولا، ولا تدع للهمة ذبولا، ولا تترك غير المقصود مأمولا. الفرق بين الرغبة والرجاء، وثمرات الرغبة. ووقفات مع ثلاث آيات منها قوله تعالى: وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية.

مختارات من الخطب

ما السر ؟

سؤال : ماالفرق بيننا وبين الصحابة ؟ حين رايت في هذه الايام مصارعة الاخوه واهل الدين واهل الالتزام في الفتن اذا لمع بارق خوف تضطرب قلوبهم . تحت لمعان السيوف وتحت لمعان الذهب ايضا . تضطرب قلوبهم عن الخوف وعند الطرف . فتسألت : ماالفرق بيننا وبين الصحابة ؟

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مدارج السالكين
26 - أهوال القيامة ج٢ | منز ..

ها هو ذا شهر رمضان قد اقترب ، َوتفصلنا عنه أيام قلائل ، حيث فرص العتق من النار في كل ليلة ، وفرص استجابة الدعاء عند كل إفطار، فرمضان موسم عظيم للطاعات لا عوض لمن فاته، فعلينا أن نستعد له استعدادا حقيقيا . فالخطر كل الخطر أن تثبط فيه عن الطاعات .. أن يكره الله تعالى طاعاتك فيثبطك .. فمن أسباب التثبيط ( كما قال ابن القيم ) : أن يدخل واجب الوقت وأنت غير مستعد ومتهيأ لفعله . وأن ترد الأمر لأول وهلة لمخالفته هواك فيتقلب قلبك . ويسن في شهر شعبان كثرة الصيام .. ولحسن الاستعداد يجب تتوب إلى الله عز وجل توبة نصوحا قبل دخول رمضان . وان تكثر من تلاوة القرآن وقيام اليل . وموضوع الحلقة : تمحيص القيامة إن لم يكف القبر ، وذلك بثلاثة أشياء : أهوال القيامة ( نفخة الصور .. نفخة الصعق .. نفخة الإفاقة – الحشر ، وطول يوم القيامة ، وتطاير الصحف ، والميزان ، والعرض على الله ، والصراط ، والقنطرة التي بين الجنة والنار ) . ثم شفاعة الشفعاء ، وعفو الله سبحانه وتعالى . فإن لم تكف هذه لتمحيصه فسيدخل النار ، ويخرج منها بعد أن يطهر إن كان موحدا ويدخل الجنة . ومراحل أهوال القيامة لابد من المرور عليها والوقوف معها ، فنفخة الصور تبيد كل شيء .. إلا الشهداء / لا يسمعون حسيس النار ولا يفزعون ، آمنون يوم القيامة . الكل يخرج من قبره كيوم ولدته أمه من التراب . أمامه شاهد ووراءه سائق . ويخرج من القبر يجد ذنوبه حول قبره لها جرم وحجم يحملها على ظهره ولا يحملها عنه أي أحد . والأرض يومئذ منبسطة بيضاء لا معالم فيها ، ويصطف فيها الناس، وتقترب الشمس من الرؤوس قدر ميل ، ويعرق الناس كل بقدر عمله ، حتى أن فيهم من يلجمهم العرق الجاما . وآخرون في ظل عرش الرحمن ، يشربون من يد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . وفيها بيان العمه والضلال ، وأحول الناس يوم القيامة .

مجالس التحديث
مختصر منهاج القاصدين
01 - مقدمة الكتاب

مختصر منهاج القاصدين

العقيدة الطحاوية
34 - أشعة لا إله إلا الله

قال الله تبارك وتعالى: يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم. وقفة مع قول ابن القيم رحمه الله: اعلم ان اشعة لا إله إلا الله تبدد من ضباب الذنوب وغيومها بقدر قوة ذلك الشعاع وضعفه فلها نور وتفاوت اهلها في ذلك النور قوة وضعفا لا يحصيهم الا الله.

السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

التفسير - بصائر للمسلم

رسائل الواتساب