حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
03 - التمسك بالقرآن

أن تعلم أن من أجل المهمات أن يكون القرآن العظيم ربيع قلبك، أن يكون دعامة يتدفق بها الإيمان إلى قلبك. وكيف تزرع عظمة الله في قلبك، وكذلك كيف تزرع عظمة القرآن.

من هنا نبدأ ١٤٤٣ هـ
12 - لابد لك من طفرة إيمانية

العلامة الثالثة لاستحلاء اليقظة النشاط الدائم. ثم الفرق بين وسوسة الشيطان وتسويل النفس، وكيف تتخطى هاتين العقبتين، وخطر الشيطان وما يستفزك ويدفعك للإخلاص. ووقفة مع قصة أسر عبد الله بن حذافة السهمي رضي الله عنه.

مختارات من الخطب

ما السر ؟

سؤال : ماالفرق بيننا وبين الصحابة ؟ حين رايت في هذه الايام مصارعة الاخوه واهل الدين واهل الالتزام في الفتن اذا لمع بارق خوف تضطرب قلوبهم . تحت لمعان السيوف وتحت لمعان الذهب ايضا . تضطرب قلوبهم عن الخوف وعند الطرف . فتسألت : ماالفرق بيننا وبين الصحابة ؟

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مجالس التحديث
التفسير - بصائر للمسلم
مختصر منهاج القاصدين
01 - مقدمة الكتاب

مختصر منهاج القاصدين

مدارج السالكين
55 - معرفة الزيادة والنقصان م ..

يجب ان نسأل انفسنا هل اذا ما متنا الآن هل حالنا هذا يرضي الله ؟! هل هذا قلب ادخل به رمضان ؟! هل هيأت رقبتك ( وانت تقترب من رمضان ) للعتق من النار ؟ هل ستكون ممن يستحق العتق من النار في اول ليلة من رمضان ؟ اننا بحاجة لهذه الوقفة . ومازلنا في منزلة اليقظة ، والمرتبة الثالثة منها معرفة الزيادة والنقصان من الأيام ، وتستقيم بـسماع العلم ، وإجابة داعي الحرمة ، وصحبة الصالحين . ان بعض الناس يفرح بالأيام يقطعها ، وما مر الأيام إلا أذان بانقضاء العمر واقتراب الرحيل . قال ابن القيم رحمه الله إن السالك على حسب علمه بمراتب الأعمال ونفائس الكسب تكون معرفته بالزيادة والنقصان في حاله وإيمانه . هناك أناس لهم فكر التجار في التجارة مع الله ، ينتهزوا الفرص ، مثل من يصلي ويكثر من الصلاة في الحرم لأنها بـمائة ألف صلاة . وفي حديث ام المؤمنين جويرية بنت الحارث قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد قلت بعدك اربعة كلمات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته . وانما يتأتى هذا الفقه بسماع العلم ، لم يقل المصنف رحمه الله بقراءة العلم ، وفي ذلك إشارة لطيفة لأهمية تلقي العلم عن العلماء مباشرة . كان السلف عليهم الرضوان ينصحون بالرحيل لطلب العلم ورؤية ومقابلة أهل العلم . قال ابن خلدون ان الرحلة في طلب العلوم ولقاء المشايخ مزيد الكمال في التعليم وتقوية الملكات الفقهية . وفيها الكثير من آثار السلف الصالح وأحوالهم في الجد والسفر لطلب العلم .

العقيدة الطحاوية
07 - أول بلا إبتداء أخر بلا ان ..

والعلم بثبوت هذين الوصفين مستقر في الفطر، والله تعالى له الأسماء الحسنى لا يفنى ولا يبيد ،إقرار بدوام بقائه سبحانه وتعالى ، قال تعالى : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ(27)) (الرحمن).

السيرة النبوية
02 - لماذا ندرس السيرة ؟ (2)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

رسائل الواتساب