نعمة الحج بدءا بالتلبية ومعانيها، والطواف والسعي ويوم التروية ويوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق وما فيها من فضل، والدروس المستفادة منها مثل النظام والاستسلام.
هناك من إذا رئي ذكر الله؛ إنه عبد لله وحده لا يشرك به شيئا، اختار المحبرة إلى المقبرة، وبمجموعة من الصفات اتصف، فهل تعرفها؟ دونك الاستماع إلى المحاضرة إن كان جوابك بالنفي
قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.
محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.
قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة
قال الله عز وجل: فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اعملوا فكل ميسر لما خلق له. وقفة مع القدر في قول المصنف رحمه الله: وقد علم الله في ما لم يزل عدد من يدخل الجنة وعدد من يدخل النار جملة واحدة.
الدرجة الثانية من درجات اليقظة مطالعة الجناية . وكيف يتحقق النظر إلى الجناية ، ووقفة مع موجبات التوبة ومراتب الذل الأربعة . نريد أن نثبت في قلوبنا إرادة التخلص من الذنب ، فمن الخطر أن تذنب ولا تريد التوبة . والأكبر من ذلك أن تصر عليه وانت تعلم ، وان لا تريد عفو الله ومغفرته ودرجات الجنة العليا . صاحب البصيرة إذا صدرت منه خطيئة فله النظر إلى خمسة أمور : النظر إلى أمر الله ونواهيه ، وليس بمجرد العلم ، ولكن باستشعاره في قلبك ، مثل أن تعرف الفرق بين معرفة الله وتعظيم الله في القلب . وثمرة ذلك ان يعترف بقلبه انها خطيئة وانه مذنب . وينظر إلى الوعد والوعيد ، ويحدث له ذلك خوف وخشية . ثم ينظر لتمكين الله له وتخليته بينه وبينها ، ان يقع فيها ويقدر عليها ، ولو شاء الله جل ثناؤه لعصمه منها . ويحقق له هذا النظر عبادات ومعرفة لأسماء الله وصفاته لا يحدث بغيره ، فيتربى . والتائب من الذنب عندما يرجع لربه يشعر وان التوبة أحاطت به من كل جهاته ، وانه ذليل خاشع طريح بين يدي ربه . وهذا الشعور لا يحصل بكثرة الأعمال وانما للتائب فقط ، فتربيه هذه الذنوب. كما ان الاعتراف يهدم الاقتراف ، فالنفس فيها طغيان مثل فرعون ، ولا يدفع هذه المضاهاة إلا ذل العبودية . والذل أربعة مراتب منها مرتبة مشتركة بين الخلق جميعا وهي ذل الحاجة . وذل خاص بأهل طاعته وهو ذل الطاعة وذل الاختيار . وذل في المشاعر والعواطف ، ذل المحبة . ثم ذل التوبة ، ذل المعصية والجناية . وسر ضياع الأمة الآن ، هو ضعف توقير الله تعالى وقلة تعظيمه في قلوبنا .