حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
17 - كيف تلقى الصحابة القرآن

قصة سيدنا كعب بن مالك رضي الله عنه وكيف أعانه الله على الثبات. ثم وقفة مع قول الله جل ثناؤه : صبغة الله، وما تحمل من معان عظيمة.

بحر رمضان ١٤٤٤
03 - كيف تستعد لتلحق بالركب | اركب معنا ...

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ | التوفيق في تيسير الله لعبده . ودعوة للصدق وعلامته ان تقف عند همك وحالك : أي الأمرين أحب إلى الله لأفعله ، وقفة مع غلام أصحاب الأخدود وحديث الأعرابي الذي تبع النبي صلى الله عليه وسلم ليدخل الجنة .

مختارات من الخطب

ما السر ؟

سؤال : ماالفرق بيننا وبين الصحابة ؟ حين رايت في هذه الايام مصارعة الاخوه واهل الدين واهل الالتزام في الفتن اذا لمع بارق خوف تضطرب قلوبهم . تحت لمعان السيوف وتحت لمعان الذهب ايضا . تضطرب قلوبهم عن الخوف وعند الطرف . فتسألت : ماالفرق بيننا وبين الصحابة ؟

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

التفسير - بصائر للمسلم
مدارج السالكين
63 - الحج | منزلة اليقظة | مد ..

لبيك اللهم لبيك ، موضوع الدرس عن الرحلة إلى الله ، عن الحج . اننا بحاجة هذه الأيام إلى شحذ الهمة إلى الحج والإلحاح على النفوس بشد الرحال إلى البيت العتيق . فلماذا نحج ؟ اولا طاعةً لله ، قال تعالى : ولله على الناس حج البيت . وان الحج عبودية وخضوع لله وخشية . والحج جهاد ، فافضل الجهاد حج مبرور . وان النفقة في الحج كالنفقة في الجهاد . ولأن الحج تجديد للحياة ، فهو يهدم ما قبله . والحجاج والزوار وفد الله . والحج ينفي الفقر والذنوب . والحج مدرسة ، حوالي اسبوع في عبادة متواصلة . والحج قصد ، والكعبة قصد . فلمن يريد الحج : فليبدأ بإحرام القلب أولا . ثم التوبة النصوح ، توبة عامة شاملة نصوح من الذنوب والمعاصي ، فلابد للكبائر من توبة لتغفر ، ورد المظالم والحقوق ، وتصحيح واصلاح العبادة ، ومعرفة اسرار العبادة ، والتزود للحج بالتقوى . وللأسف فإن اكثر الحجاج لا يتقي الله في الحج ويتجاوز . ومن قصد الكعبة فقد قصد الله تعالى .. والله تعالى لا يضيع زيارته . لما لبي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة ، فيجب الإخلاص في الحج . وبر الحج يكون بخمسة أشياء : كثرة الذكر ، وغض البصر ، وتعظيم الشعائر ، وحسن الخلق ، وكثرة النفقة . وحسن الخلق يكون بكف الأذى واحتمال الأذى وبذل الندى . في يوم التروية ، تروى ، اجلس وقل يا رب واطلب طلبك ، روي قلبك بما تحتاجه في أيام الحج . ويوم عرفة ، يوم عيد ، يوم تم دين الله ، ويوم تذكير بأن الله تعالى أخذ عليك الميثاق في هذا المكان وهذا اليوم . وفيها الكثير من أسرار مناسك الحج فلا غنى عنها لتعيش معاني النسك وروح الحج .

مختصر منهاج القاصدين
06 - فصل في آداب المعلم والمت ..

مختصر منهاج القاصدين

العقيدة الطحاوية
44 - ولا نخوض فى الله ولا نمار ..

قال الله تبارك وتعالى: لَاۤ إِكۡرَاهَ فِی ٱلدِّینِۖ قَد تَّبَیَّنَ ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَیِّۚ. بيان الأدب ووجوب ترك الخوض في الله والمراء في الدين ونصائح غالية لكي تعيش سليما بفطرة سليمة في وقفة مع قول المصنف رحمه: ولا نخوض في الله ولا نماري في دين الله.

السيرة النبوية
02 - لماذا ندرس السيرة ؟ (2)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مجالس التحديث

رسائل الواتساب