حلقات وبرامج

بحر رمضان ١٤٤٤
02 - قلب جديد | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ | رمضان كالبحر في اعماقه اللؤلؤ والمرحان ، وفي ظاهره السفن ، وبينهما السمك الطري . ولكن ينبغي ان تفهم ان النعمة ليست في البحر وانما في تسخيره .

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
06 - القرآن هدى وشفاء

وكيف يكون القرآن لك هدى وشفاء. كيف تختلف طريقة قراءة القرآن بحسب النيات لثلاث طرق منها قراءة التعلم قراءة تحصيل الأجر. وذكر هذه الأمة بالقرآن، وذكرك أنت. والقضية الأساسية في التعامل مع النعم.

مختارات من الخطب

أين واعظ الله في قلبك؟

ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس، ادخلوا الصراط جميعا ولا تعوجوا، وداع يدعو من فوق الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب، .. مسجد : المدينة المنورة - بلبيس - الشرقية - 11-1-2013 -

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مجالس التحديث
العقيدة الطحاوية
19 - بم نعرف ربنا

قال الله عز وجل: ليس كمثله شيء وهو السميع البصير. وقفة مع قول المصنف رحمه الله: تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات، لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات.

التفسير - بصائر للمسلم
مختصر منهاج القاصدين
02 - كتاب العلم وفضله (1)

مختصر منهاج القاصدين

مدارج السالكين
98 - قصة أصحاب الأخدود | منزلة ..

سئل أحد السلف عن أفضل ما يُتقرَب به إلى الله تعالى فبكى وقال أو مثلي يُسأَل عن هذا ، وقال : أفضل ما يُتقرَّب به العبد إلى الله أن يطلع الله على قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو . وتساءلت هل هذا ممكن ؟ خصوصا في هذه الأيام ! هل هناك تصرف يعين على هذا ؟.. أم لتحصيل هذا المعنى ليتحقق أن يجتهد العبد في الأعمال حتى يكون أهلا لهذا ؟ . هذه المحاضرة عن مزيد من المعرفة لمواقع الغير في وقفة تدبر مع قصة أصحاب الأخدود واستنباط الفوائد منها. فغلام أصحاب الأخدود كان يتعلم الكفر والإيمان في نفس الوقت . يتعلم الكفر من الساحر ويتعلم الإيمان من الراهب . وهذا اسمه تعدد مصادر التلقي . فحصل عنده تلبس بين الحق والباطل . وتحرق قلبه لمعرفة الحق . خاصة ان الله تعالى اجرى على يديه كرامات وصار يداوي من جميع الأمراض . فجعل الله في طريق الغلام دابة وقد منعت الناس من المرور فأخذ حصاة او حجرا وقال اللهم ان كان امر الراهب احب اليك فاقتل هذه الدابة ودع الناس يمرون ، وضرب الدابة بالحجر فماتت . فلما اخبر الراهب بهذا قال له : اليوم انت افضل مني وانك ستبتلى فاذا ابتليت فلا تدل علي . وهذا هو الشاهد من القصة في معرفة مواقع الغير وفيه الجانب العاطفي والخبرة في السنن الربانية . ومرض جليس للملك فعمي فدل على الغلام فلما جاءه قال له ما هاهنا لك اجمع انت انت شفيتني . فقال له الغلام أنا لا أشفي احدا ، فالشافي هو الله فإن انت آمنت بالله دعوت الله لك فشفاك . فآمن جليس الملك ، فلما جاء الملك سأله من شفاك ، فقال له شفاني ربي . فقال له الملك؟ فقال له الجليس ربي وربك الله . فعذبه الملك حتى دل على الغلام فجيء به وعذب حتى دل على الراهب . فقتلا ، واراد ان يقتل الغلام اكثر من مرة فكان ينجو ويهلك من ارادوا قتله .فلما دل الغلام على قتل نفسه؟ ووقفات تدبر وفوائد عظيمة منها ان هناك حدود في الدين لا تقبل الا المفاصلة .

رسائل الواتساب