حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
17 - كيف تلقى الصحابة القرآن

قصة سيدنا كعب بن مالك رضي الله عنه وكيف أعانه الله على الثبات. ثم وقفة مع قول الله جل ثناؤه : صبغة الله، وما تحمل من معان عظيمة.

من هنا نبدأ ١٤٤٣ هـ
5- فهم أسماء الله

بدعية الذكر بالاسم المفرد، والثناء على الله عز وجل في وقفة مع اسمه جل ثناؤه الله، وبعض خصائصه اللفظية والمعنوية. ثم تدبر قوله تعالى : فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه.

مختارات من الخطب

أشواق الحجيج

الحج ... وما أدراك ما الحج فضائله العظيمة .... مناقبه الكثيرة.. وأسراره الروحية الراقية.. تعرف عليها وعلى غيرها من التفاصيل الرائقة في هذه الخطبة الماتعة

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

العقيدة الطحاوية
12 - وإن محمداً عبده المصطفى ..

والاصطفاء والاجتباء والارتضاء بنفس المعنى أو معان متقاربة ، ولاريب أن المعجزات دليل صحيح على النبوة ولكن الدليل غير محصور في المعجزات. فالدلائل الدامغات على صدق الصادقين وكذب الكاذبين عديدة في غير دعوى النبوة ، فكيف في دعوى النبوة ؟! .. هذا وقد ذكروا فروقا بين النبي والرسول وأحسنها

مدارج السالكين
48 - ثاني مراتب مطالعة الجنا ..

فهمنا حركة القلب ، والحركية في الدين . فانزعاج القلب هو تحركه ، فإذا استنار القلب مشى ، كما في قوله تعالى ( وجعلنا له نورا يمشي به في الناس ) . ثم إلى الذين يعانون ملالة الحياة ، إياكم والملل من الكلام عن الله . فتعظيم الله تبارك وتعالى هو الحل ، أن تكون عظمة الله تعالى في قلبك اكبر من كل شيء . فبها تتم مطالعة الجناية ، ثم بمعرفة النفس . في زماننا هذا نعاني فيه من خبث النفوس ، ومع ذلك يظن المرء بنفسه خيرا ، ولا ينبغي هذا ولا يصح مع النهي عنه ، قال تعالى : فلا تزكوا انفسكم . ومن آفات النفس الإنسانية التي ينبغي على المرء ان يحذرها فتنة التطويع ( فطوعت له نفسه ) ، وفتنة التسويل ( سولت لي نفسي ) . وآفات النفس كالفيروس ، قد يكون غير نشط ، أو ينشط أحيانا ويخمد أحيانا ، ولكن تظل هذه الآفات موجودة . فهناك نفوس لينة سهلة الانجرار ، وهناك نفوس غليظة . وهناك نفوس طاهرة وهناك نفوس كدرة . والطاهرة تصلح فيها الرياضة ( ترويض ) ، والكدرة لا تصلح فيها . وقد يمسخ القلب على الحيوان الذي يشبهه . فهناك أناس لهم قلوب كقلوب الحمير ، أو الكلاب ، أو الخنازير ، أو القردة ، أو الشياطين . وايضا تجد صفات النفس كما ورد في حديث دعاء الكرب وغيره ، ومن ذلك : الضعف ، ( والضيعة ) ، والعورة ( والعوزة ) ، والذنب ، والخطيئة . ومن عرف ربه اكثر عرف نفسه اكثر . فالخطر الأكبر نفسك التي بين جنبيك ، والمصيبة والرعونة من المرء أن يطيع نفسه في كل ما تطلبه . المحاضرة قيمة ونادرة عن أخطر شيء في تركيبتك، آفات النفس الإنسانية ، وعللها وامكانية العلاج . وقول ابن القيم النفس جبل في طريق السير الى الله ، وتدبر قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة .

التفسير - بصائر للمسلم
مجالس التحديث
مختصر منهاج القاصدين
01 - مقدمة الكتاب

مختصر منهاج القاصدين

السيرة النبوية
03 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

رسائل الواتساب