حلقات وبرامج

من هنا نبدأ ١٤٤٣ هـ
29 - ميلاد الإرادة

كيف كانت ولادة الإرادة عند النبي صلى الله عليه وسلم وكيف هي تولد كذلك عن الآخرين. وأهمية صحبة الصالحين وأن يكون لك شيخا في وقفة مع قول مصطفى صادق الرافعي رحمه الله : وأن القوى الشديدة تعمل كذلك بالعدوى فيمن اتصل بها أو صاحبها.

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
19 - صبغة الله (2)

وقفات مع صفات العبد وكيف يكون سليم القلب مصطبغ بالرضا، راضيا بحسن اختيار الله له، حمل كله ومؤنته عن الناس وكف أذاه عنهم وصفه الصدق لا يعاتب ولا يخاصم، رفع له علم فشمر له فهو مع الله ولله وبالله.

مختارات من الخطب

اسم الله الرحيم

بيان عظمة الإسلام في شأن التواصل الأسري والمجتمعي، وبر الوالدين وصلة الرحم. ثم ذكر خطورة العقوق وقطيعة الرحم والأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وفوائد الصلة من سعة في الرزق وبركة في العمر ونور في الوجه وغير ذلك.

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مجالس التحديث
مختصر منهاج القاصدين
10 - فصل في فضائل الصلاة (2)

مختصر منهاج القاصدين

السيرة النبوية
03 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مدارج السالكين
53 - المسارعة بالتوبة والأعم ..

بعض الأمراض الجسدية قد تحتاج إلى حقنة أو مجرد حبة دواء او عملية جراحية وهناك أمراض تحتاج لمتابعة طوال العمر او لأشهر او لسنين طوال . وهكذا أمراض النفوس والوقوع في المعاصي والذنوب . فتحتاج لقرارات مصيرية ، وتوبة نصوحا ومتابعة بعد التوبة . فانفض عنك غبار الذنوب والخطايا . وانجز وسارع وسابق عقارب الساعة . فلابد من المسارعة بالتوبة الشاملة الخالصة . ولابد أن يرى الله تعالى عزم قلبك على عدم الرجوع من التوبة إلى ادران الخطيئة . ولابد من الأعمال الصالحة بعد التوبة . فالفجر القادم ينبغي ان يكون بداية جديدة . ويجب ألا تستعظم وتهول وتضخم الاعمال الصالحة فتحبط. لا تؤجل البداية ، ابدأ الليلة ، اياك ان تستسلم للوهم . هناك قاعدة من أصول الدين ، انك كلما تقربت لله تقرب الله منك ، وكلما تبت تاب الله عليك . وفي عملك وسيرك إلى الله تعالى تحتاج إلى السرعة ، والصمت ، والستر . فان التعجل إلى الله يرضيه ، فمطلوب منك النشاط والسرعة في عمل الآخرة . إن الفتور الذي تشكو منه سببه طغيان النفس والقلب ( إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى ) ، فاستر عملك عن عين نفسك ، استر همتك حتى لا تنقض عزيمتك وتخذل . ثم وقفات مع بعض أحاديث الترغيب والترهيب وبيان خطورة أن تملك القرآن او تحفظه ولا تقرأه ، او تنام عن الصلاة المكتوبة . وخطورة الكذب والنكت الكذب . وخطورة اكل الربا . وفضل قيام الليل وايقاظ الاهل للصلاة ، بناء مسجد . ومن يذب عن عرض اخيه غيبة ، يعتق من النار . وفضل دعاء السوق . وإفطار صائم او تجهيز مجاهد له اجر مثله . وقرب الناس من الامام في الجمعة كقربهم يوم القيامة من ربهم . والطواف سبعة اشواط ثم صلاة ركعتين كأجر عتق رقبة ، وفضل صيام يوم في سبيل الله وستر المسلم.

العقيدة الطحاوية
66 - رؤية الله

قال الله العظيم سبحانه: وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة. بيان وجوب اتباع عقيدة السلف الصالح عليهم الرضوان وجواز الخلاف في بعض مسائل العقيدة، ثم وصف الجنة والترغيب فيها والحور العين، ويوم المزيد وزيارة العزيز الحميد.

التفسير - بصائر للمسلم

رسائل الواتساب