حلقات وبرامج

بحر رمضان ١٤٤٤
08 - انطلاق الإرادة | اركب معنا بحر رمض ...

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
10 - وقفات مع سورة البقرة

تدبر الآيات الدالة على دعاوى الإيمان، وأمراض القلوب وخطر الكذب عليها. وكيف يكون الإنسان فاسدا ومفسدا وهو لا يشعر، وكيف تمرض مفاهيمه ولا يدري. وأهمية اتباع المنهج السلفي.

مختارات من الخطب

علامات الساعة الكبرى- ١

بيان ثلاث علامات من علامات الساعة الكبرى وهي طلوع الشمس من مغربها والدابة والدخان. ثم حديثا عن نعمة الإمهال ووقفة مع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: بادروا بالأعمال سبعا. وشرح السبع التي يتجلى فيها بأس الله وصعوبة أوعدم ادراك العبد للعمل مع ذكر أمثلة لقصص من الواقع المعاش في زماننا.

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

العقيدة الطحاوية
14 - الرؤية حق لأهل الجنة (الج ..

يقول الأمام الطحاوي : والرؤية حق لأهل الجنه ابن القيم حادي الارواح الي بلاد الافراح) في وصف الجنه) في رؤيتهم ربهم تبارك وتعالى بأبصارهم جهرة كما يرى القمر ليلة البدر وتجليه لهم ضاحكا إليهم هذا الباب اشرف أبواب الكتاب واجلها قدرا وأعلاها خطرا واقرها عينا أهل السنة والجماعة وأشدها على أهل البدعة

مجالس التحديث
مختصر منهاج القاصدين
04 - فصل في علم المعاملة

مختصر منهاج القاصدين

التفسير - بصائر للمسلم
مدارج السالكين
75 - معينات الصبر عن المعاص ..

الاصطبار أبلغ من الصبر وفيه استبشار بفرج الله . قال عنه الهروي رحمه الله هو التلذذ بالبلوى والاستبشار باختيار المولى . فكيف أصبر عن المعصية ؟ المعاصي قبيحة في الأصل ، وأصحاب النفوس الكريمة يروا ذلك ، فلما حرمها الله تعالى ، كساها هذا التحريم قبحا على قبح . فسيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه لم يكن يشرب الخمر في الجاهلية ولا في الإسلام . وقالت هند بنت عتبة رضي الله عنها أو تزني الحرة؟! فمن المعينات على الصبر عن المعصية : معرفة دناءتها وقبحها . وأن الله تعالى حرمها لهذا . وأيضاً الحياء من الله تعالى باستحضار نعمه الظاهرة والباطنة ، فلا ينبغي على الكريم الأصل ان يعصي بسمعه من وهبه السمع ولا ببصره من خلقه مبصرا ولا بلسانه من جعله ناطقا . والخوف من العقوبة ، قال ابن القيم رحمه الله من اذنب وظن انه لن يعاقب إما جاهل أو مجنون ، قال تعالى من يعمل سوءا يجز به . ومعرفة أنها سبب في زوال النعم ، فما من ذنب يقع فيه العبد الا ويسلب به عنه نعمة ، فمن أخطر العقوبات ان تسلب النعمة من العبد ولا يشعر بها ، والأشد أن يظن هذا السلب نعمة . ومحبة الله ، فللمحبة سلطان على القلب يمنعه عن المعصية ، والمحب مطيع لمن يحبه . وأكمل الحب لله وأفضله للعبد أن يكون مقرونا بالتعظيم والإجلال . وشرف النفس وزكاتها والأنفة من كون العصاة هم الفسقة وسفلة الناس . وقوة العلم بسوء عاقبة المعصية وقبح أثرها والضرر الناشئ عنها ، وفي هذا الدرس بيان تلك العقوبات الناتجة عن الذنوب والمعاصي وهي كثيرة جدا . فينبغي ان تعلم ان المعاملة مع الله ذات حساسية بالغة ، فالتعامل بمثقال الذر ، وأن العمل هو الجليس في القبر . ففعل أعمال الحسنات ترفع الإنسان ، وأعمال الذنوب تهوي به . والمعاصي تمحق البركة . ومن المعينات على ترك المعاصي ثبات شجرة الإيمان في القلب بالطاعة .

رسائل الواتساب